الدليل الشامل للربح عن طريق التسويق بالعمولة . - مدونة صلاح عبيد

الدليل الشامل للربح عن طريق التسويق بالعمولة .



يتفاوت الشباب بل جميع الفئات العمرية هذة الايام الى الحصول على مصدر دخل اضافي لهم , او مصدر لكسب المال وربحه, ولعل احد اكثر مجالات ربح المال هذة الايام هو الربح عن طريق الانترنت , لِما حدث من تطور تقني وزيادة للوعي التقني لدى معظم الناس , فأصبح ربح المال من المنزل من خلال حاسوبك امر متعارف لدى الجميع ,واصبح الشغل من المنزل أو العمل من المنزل شيء متعارف لدي الجميع, فيتجهون بكل سرعة الى الانترنت ويبحثون عن كيفية الربح من الانترنت فتواجههم بعض المصطلحات الغريبة والمبهمة . وأحد هذة المصطلحات المبهمة هو مصطلح الربح عن طريق التسويق بالعمولة أو الافيليت الذي سنتحدث عنه بالتفصيل في هذة المقالة .

    ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing ؟

    في أول الامر , واضح من الاسم ان هذة العملية هي عملية تسويق , ولكن تسويق لماذا ؟ التسويق بالعمولة ببساطة هو عبارة عن أنك تقوم بالترويج والتسويق لمنتجات الغير سواء اكانت نتجات لشركات او اشخاص مفردة . لايهم نوع هذة المنتجات سواء كانت هواتف او اجهزة كهربائية او حتى ملابس داخلية ! المهم في الموضوع انك تقوم بالاتفاق مع احد الشركات بأنك ستنشر لهم منتجاتهم وتسوقها لهم بمقابل مادي بالتأكيد. المقابل المادي الذي ستحصل عليه هو عبارة نسبة من سعر المنتج الذي قمت بالترويج له . وبالطبع هذة النسبة تختلف من منتج لاخر ومن موقع لاخر فمثلا هذة الايام شركة جوميا مصر تعطيك 8% على كل منتج تبيعه خاص بالكتب و13% على كل منتج تبيعه خاص بملابس الرجال والسيدات (هذة النسب متغيرة) وغيرها من الشركات الاخرى لها النسب الخاص بها . 

    هل التسويق بالعمولة Affiliate Marketing صعب ؟


    ليس صعبًا اصلاقًا , من اسهل طرق الحصول على الاموال من الانترنت او الربح من الانترنت. فالتسويق بالعمولة يمكن اعتباره احد انواع التسويق الالكتروني . لأنك فقط تقوم بوضع رابط المنتج التي تقوم الشركة بإعطاءه لك ومن ثم تنتظر الأرباح وهي تنهمر عليك ! 

    خطوات التسويق بالعمولة :

    • تقوم بالاشتراك مع موقع او شركة يتيتح لك هذة الخدمة . 


    العديد من الشركات الكبيرة والمواقع المشهورة هذة الايام يبحثون عن طريقة لنشر منتجاتهم وهذة طريقة تعتبر الأفضل , بحيث انها ما هي الا تبادل منفعة بين الطرفين , فأنت لديك زوار (مشترون) وهم (بائعون) لديهم منتجات وانت تربح عن طريق نشر هذة 
    المنتجات للمستهلكين او المشترين . قائمة المواقع كبيرة ولا حصر لها وسيتم ذكر بعضها في اسفل المقالة فقط تابع القراءة. 


    • تأخذ الرابط الخاص بالمنتج وتلصقه في مدونتك أو موقعك أو حتى قناتك على اليوتيوب. 


    هذة من اسهل الخطوات , فكل ما تفعله هو انك تبحث عن منتج معين ثم تضع الرابط في موقع التسويق بالعمولة حتى يولد لك رابطا جديدا من نفس المنتج , ومن ثم تنشر هذا الرابط بين زوار مدونتك وقناتك على اليوتيوب أو حتى اقاربك واصدقاءك !

    • انتظر الارباح !



    بعد ما قمت بفعله من قبل , الان ستجني ثماره :D فبمجرد وضعك للرابط في مدونتك او نشرك له على صفحات التواصل الاجتماعي , فأنت بذلك انهيت عملك , فقط كل ما عليك فعله هو الانتظار حتى يشتري الناس المنتجات .

    مميزات التسويق بالعمولة :

    •  لا تحتاج إلى رأس مال كبير لتبدأ العمل في هذا المجال.


    لاتحتاج الى رأس كبير بل في بعض الاحيان لا تحتاج الى رأس مال من الاصل , لإنك ان كنت تمتلك قاعدة كبيرة من المعجبين والزوار فيكفي جدا نشرك للرابط اما اذا كنت ستبدأ هذة العملية ولا تمتلك أي شيء فبالتأكيد ستحتاج الى رأس مال صغير يكفي لجلب الناس وجعلهم يستمعون وينصتون اليك فتعرض عليهم ما يقدم لك .

    • حرية العمل في أي وقت و أي مكان.

    بعض الناس يقومون بنشر الروابط ومن ثم ينامون أو يستريحون أو يسافرون , أو يقومون بالعمل في مجال اخر , والبعض الاخر يقضي وقته في البحث عن طريقة لزيادة الزوار فيجتهد ويبذل قصارى جهده , فمثلا نسبة اخرى من الناس يعملون مثلا في مقهى أو يجلسون بالمنزل ويشتغلون بالعمل , فالعبرة من هذا الكلام انك يمكنك ان تعمل في أي وقت وبأي مكان , لا يتحكم فيك مدير , إنما مديرك هو انت نفسك تقرر متى وأين تعمل . 

    • تحقق ارباح عالية .

    البعض يظن أن النسبة التي يقدمها الموقع نسبة مئوية ضعيفة أو صغيرة ! ليست صغيرة ابدًا , بل انك كلما زاد عدد الناس المشترون , تزداد ارباحك جدا فلا يغرك وجود نسبة كبيرة او صغيرة , وإنك ان كنت تفكر كذلك فلماذا نرى بيوتًا مصدر دخلها الأول هو التسويق بالعمولة ؟ صدقني الموضوع مربح جدا ولكن لمن يحسن التفكير والتدبير. فهناك من يحقق 1000$ دولار بالشهر واكثر ! وهناك من يجني 100$ دولارًا شهريًا , فعليك بالعمل والسعي والجد وسترى بنفسك. 

    • لست بحاجة الى اتمام صفقات او كتابة عقود.


    وجود رابطك الخاص يغنيك عن كل شيء , فيقوم الموقع بتدبير هذة الأمور , مهمتك فقط هي جلب الزائر ودع الباقي للشركة . فليس عليك أن تقوم بإقناع العملاء ولا حتى مكالمتهم, وإنما جلبهم.

    • لن تدفع قرشًا واحدًا في هذة المنتجات.


    ربما تظن –عزيزي القارئ- أنك ستشتري المنتجات وتخزنها عندك أو تقوم بدفع الاموال تجاه هذة العملية , لا لا لن تفعل اي شيء من هذا . ولن تطلب منك أي شركة القيام بهذا لأنك مجرد تسوق لهم.


    • لستَ مسؤلًا عن اخذ الاموال من العملاء .


    ربما ينتابك ايضًا شعور بأنك ستأخذ الاموال من العملاء مباشرةً أو تأخذها من الموقع ؟

    الشركة التي تقدم الخدمة او المنتج هي المسؤلة عن عملية جمع الأموال ومن ثم ارسالها اليك سواء في صورة حوالة بنكية أو الى حسابك الشخصي , تختلف من موقع لآخر .

    عيوب التسويق الالكتروني :


    حتى الان لم اجد اي عيب للتسويق الالكتروني . وربما يكون السبب في ذلك هو سهولة التعامل وسهولة الربح عن طريقه. ولكن بالطبع سيواجه بعض الناس عيوب ومشاكل في طريقهم خصوصًا اذا كنت لا تمتلك رأس مال , او كان رأسك مالك ضعيف بعض الشيء . فسيكون الأمر في بدايته متعب وستبذل جهد كبير , ولكن سرعان ما تحصل على زوار كثيرون على محتواك وتنشر روابط المنتجات , ستربح المال واذا اكملت الطريق بنفس الجد والاجتهاد سترى نتائج مذهلة لم تكن تتخيلها من قبل !



    مواقع التسويق بالعمولة :


    مواقع التسويق الالكتروني أو التسويق بالعمولة لا حصر لها . فلذلك سنستعرض بعض المواقع المشهورة التي تلقى رواجًا هذة الايام خصوصا في الوطن العربي وفي المحتوى العربي .

    سوق كوم افليت Souq Affiliate :


    احد المتاجر الالكترونية ذات الشهرة العالية هذة الايام , وبالأخص بعدما اشترته شركة امازون العالمية Amazon فاصبح تابعا لها فكثر الكلام عليه . يتميز بسهولة التسجيل فيه , فقط تقوم بفتح هذا الرابط ثم كتابة البيانات ستجد الحساب يعمل في نفس الوقت ويمكنك حينها نسخ الروابط بنفس الوقت .

    جوميا افليت Jumia Affiliate :


    من المواقع المتميزة في خدمة التسويق بالعمولة . فهو –حتى الان- يعتبر افضل المواقع العربية التي تعطي نسبة مقابل الترويج للمنتجات , فهو تقريبا اكبر نسبة مئوية موجودة هذة الايام. ويتميز ايضا بسهولة الشراء من خلاله فعندما تتسوق خلال موقع جوميا ترى الموضوع سهل غير معقد, وبذلك يعتبر تسوق jumia من اسهل طرق التسوق.يمكنك الاشتراك من هنا .

    امازون افليت Amazon Affiliate Porgram :


    من المواقع العالمية المعروفة بين جميع دول العالم ! موقع امازون الشهير يقدم خدمة التسويق بالعمولة من خلاله وبالطبع يقدم نسب عالية مقابل الترويج للمنتجات فهو يحتوى على عشرات الاف المنتجات التي يتم بيعها بشكل يومي , ويمكنك ان يكون لك نصيب من هذة المبيعات عن طريق التقديم على برنامج التسويق من هنا .

    افليت Ebay :


    من اشهر المواقع فهو يعتبر المنافس الأول لشركة ومموقع امازون . فموقع ايباي من المواقع المشهورة الكبيرة والتي يغفل عنها العديد من المسوقين في الوطن العربي . فقط قم بالتسجيل وقم بالترويج بطرقك الخاصة ! يمكنك التسجيل من هنا .

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    تذكر قول الله : بسم الله الرحمن الرحيم : مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ . سورة ق:18