ماهو الجرافيك ديزاين ؟ مفهومه اساسياته وكيف اصبح مصمم جرافيك ؟ - مدونة صلاح عبيد

ماهو الجرافيك ديزاين ؟ مفهومه اساسياته وكيف اصبح مصمم جرافيك ؟


تصميم الجرافيك


    الجرافيك ديزاين أو كما يعرف بـالتصميم الجرافيكي أو تصميم الجرافيك , يعتبر أحد المجالات الأكثر عمومية بين كل الفنون . فهو دائما حولنا , في كل مكان وفي كل شيء نراه . هذه المقالة التي تقرأها الآن يتم استخدام تصميم الجرافيك بها حتى تصبح بالشكل الذي تراه الآن وكذلك هذه المدونة التي تتصفحها وكذلك الحاسوب أو الهاتف الذي تعمل عليه , وتقريبا كل شيء حولك الآن .

    أثناء سيرك في الشارع تمر على عينك العديد من الأشياء , كل شيء تمر عليه العين يدخل تحت إطار تصميم الجرافيك فمثلاً : لافتات الشوارع ,الصحف ,والمجلات ,والكتب ,وعلب السجائر , والشعارات الموجودة حولك ....الخ) كل هذة الاشياء توضح استعمال الجرافيك ديزاين , وكل هذه الاشياء تحتوي على عناصر الجرافيك أو العناصر المرئية .

    عناصر الجرافيك :

    الخطوط:

     ويقصد بها أي خط مرسوم (لا يُقصد بها الكتابة) , أي خط ترسمه بيدك أو تراه بعينك. 

    الألوان:

     لا تحتاج إلى تعريف , فلا يوجد أي شخص لا يتعرف على الألوان , فهي دائمًا حولنا .

    الأشكال:

     أي شكل هندسي (مربع , مستطيل , مثلث , دائرة .....) أو أي منحنى مغلق. 

    النقوش

    وهي النقوش الموجودة على جدران وحوائط المعابد القديمة , أو النقوش الموجودة على العملات المعدنية , أو أي نقوش أخرى سواء كانت حديثة أو قديمة. 

    الفراغ

    يقصد به العدم ؛ أي المساحة الفارغة التي لا تحتوي شيء . 

    الكتابة:

     مثلما تقرأ الآن فكل هذة المقالة مكتوبة وبالتالي تندرج تحت اطار عناصر الجرافيك . 



    ومما لا شك فيه أن هذة الظاهرة (التصميم الجرافيكي) ليست ظاهرة جديدة ولا مستحدثة , فهي موجودة منذ زمنٍ طويل. فالشوارع الممتلئة باللافتات , والشعارات , والأسعار والتخفيضات , وكذلك الأخبار ,كانت من الممكن أن تكون مألوفة لدى القدماء المصريين , الاتحاد السوفيتي بروسيا , والشعب الايطالي بالعصور الوسطى.


    تعريف تصميم الجرافيك ومفهومه:


    محاولة تقليل وتبسيط مصطلح متوسع ومتشعب جدا مثل هذا في تعريف مختصر, أو في بعض الجمل القليلة, صعب جدا فقد اختلفت تعريفات هذا المصطلح وتعددت ومن أشهر هذة التعريفات :

    "لغة ما بقواعدٍ نحوية غير مؤكدة ومفرداتها تزداد باستمرار" – رؤية المصمم والمؤرخ ريتشارد هوليس للتصميم الجرافيكي.
    ثم يكمل تعريفه قائلًا :
     " إن الوظيفة الاساسية للتصميم هي التعريف : أن تسطيع التعرف على شيئ ما , أن تعرف من أين أتى. والوظيفة الثانية له هي إخبار المعلومات وإعطاء التعليمات , مبينًا العلاقة بين الأشياء وبعضها في الاتجاه , والموضع , والحجم (مثل الخرائط, والرسومات البيانية , ولوائح الاتجاهات) . والأبعد من هذا كله هو الاستخدام الثالث له , وهو التقديم والعرض (الاعلانات , والملصقات) والتي هدفها الأساسي أن تجذب العين وتخلد الرسالة المنبعثة من التصميم."
    تعريف آخر :
    " تصميم الجرافيك هو العمل المختص بصناعة أو تحديد العلامات(يقصد بها عناصر التصميم) وترتيبهم بشكل معين على سطح ما حتى يتم نقل الفكرة" – ريتشارد هوليس.

    وتعريف اخر : هو فن جمع النصوص والصور ضمن مساحة عمل معينة. ( أعلان، بروشور، مجلة، كتاب، ويب .. )

    أو : عملية تطبيق مبادئ التصميم (مذكورة في الاسفل) على عناصر الجرافيك (مذكورة بالأعلى).


    وهناك العديد من التعريفات الاخرى مثل :






    تاريخ مصطلح تصميم الجرافيك.


    مصطلح "تصميم الجرافيك" أو "Graphic Design" يعود الى شخص يدعى ويليام إديوسن دوجينز " William Addison Dwiggins" . فهو مصمم ناجح جدًا وقد قام بإنتاج اساسيات صناعة الاعلانات في شكل الملصقات , والمجلات الصغيرة (الكُتيبات) , والاعلانات في الصحف والمجلات الدورية (مثل المجلات الاسبوعية).

    قام ويليام في عام 1922 بكتابة :
     "الواجب الاساسي للمصمم المختص بالطباعة هو أن يعرض الرسالة بشكلٍ واضح" .
    والقول المتداول بين الناس أن ويليام لم يخترع هذا التعريف أو هذا المصطلح "جرافيك ديزاين" ولكنه قد وضع المبادئ الخاصة به وكذلك المهام وبعد أن تم اكتشاف هذ التعريف , قاموا بإنساب هذا التعريف له.

    "الطباعة الخارقة" أو “Super printing” هو مصطلح اخر لتصميم الجرافيك وكلمة "خارق" هنا يقصد بها "قبل" فمعنى الطباعة الخارقة هو "ما قبل الطباعة" . قام ويليام بإعطاء هذا التعريف للتصميم الجرافيكي وذلك لأنه رأي أن الاهتمام الأكبر له هو تجهيز وتحضير العمل الفني حتى يصبح جاهزًا للطباعة.

    العالم بدون تصميم الجرافيك .


    تخيل معي اذا جاء يوم وتم منع جميع المصممين , أو اختفوا بين ليلةٍ وضحاها ! ما النتائج ؟ هل الجرافيك ديزاين مهم جدا لهذة الدرجة ؟ ببساطة يظن البعض من عدم وجود: أي كلمة مكتوبة , وكذلك الصحف , والمجلات , والأنترنت (الشبكة العنكبوتية) , وبالتالي عدم وجود علم حتى نتحدث عنه , وستصبح الكتب بعد هذة الفترة موجودة فقط للأغنياء حيث أن جميع الأعمال كانت ستصبح مكتوبة بصعوبة باليد.

    تخيل كذلك عالم بدون تصاميم , عالم خالٍ من المكونات الاساسية لترتيب وتوضيح الكلمات , وتمييز الصور بين بعضها . بدون تصميم الجرافيك كان من الممكن أن ندخل في "عصور مظلمة" أخرى , ندخل في حالة من الجهل , وعالم مليئ بالخرافات والتعصب.

    وكانت الوسيلة الوحيدة التي كنا سنستخدمها لتبادل المعلومات بين بعضنا هي "الكلمة المسموعة" أو " الكلمة المنطوقة" ,والمقصود هنا أن الطريقة الوحيدة لنقل معلومة أو تبادلها هي عن طريق التحدث بالفم.

    ربما تظن أنني اتحدث بشكلٍ مبالغٍ فيه ! ولكن تصميم الجرافيك هو أحد الاسباب الرئيسية لوجود الكتابات مطبوعة بين الأوراق المحفوظة بالكتب والمجلات هذة الايام. فعلم تصميم الجرافيك ليس مجرد علم تنظيم الكلمات أو توضيحها ولكن المعنى الحقيقي وراء هذا التعريف هو عملية التصميم بأكملها , وما تحتويه من خطوات مثل التنظيم , والكتابة ,والأشكال , والألوان, والطباعة , وكل شيء اخر.

    أهمية تصميم الجرافيك .


    تتعدد وظائف ومهام الجرافيك ديزاين فمن اهم اهداف التصميم :

    • التأثير على سلوك الأنسان تجاه العالم من حوله. 
    • التفريق والتمميز بين شركة أو مؤسسة والأخرى. 

    من هو مصمم الجرافيك ؟


    بالطبع يراودك سؤال الان وهو كيف اصبح جرافيك ديزاينر ؟ أو كيف اكون مصمم جرافيك ؟ تحدثت في مقالة سابقة عن كيف اصبح جرافيك ديزاينر ؟
    ولكن دعنا نبسط الأمور هنا . مصمم الجرافيك هو الشخص الذي يمارس مهنة التصميم (شيء بديهي !) ولكن كيف تمارس مهنة التصميم ؟

    يمكنك ممارسة مهنة التصميم عن طريق التعرف على اساسيات تصميم الجرافيك , والمبادئ الخاصة به , وعن طريق القراءة والبحث عن تاريخ التصميم الغرافيكي ومن ثم تعلم الادوات , ومن ثم التطبيق والبدء في التصميم . ولكن هذا كله لا يمكنه وصف مصمم جرافيك . هذة الايام , يقوم البعض بتعلم برنامج أو اثنين ثم يطلق على نفسه لقب مصمم جرافيك .

    في رأيي أن تكون مصمم جرافيك حقيقي , يتحتم عليك ان تتدرب على التصميم بشكل محترف. أن تكون مختلفًا قادرًا على الإبداع وخلق الافكار الجديدة .فلا يهمك البرامج الذي تستعملها فيمكنك تنفيذ الفكرة التي في عقلك بأي برنامج كان ! وذلك لأنك ملم بقواعد التصميم الاساسية , والمبادئ الخاصة به مثل : البساطة – التناسق – التقارب – التوازن – الانسيابية – التباين – التكرارية – التوظيف .

    ويمكن عرضهم بشكل ملخص في هذة الصورة.



    يوجد شيئان مهمان في عملية التدريب والممارسة والتي تجدها عن أي مصمم جرافيك (وبالطبع ليس المقصود بمصمم الجرافيك الشخص الذي تعلم الفوتوشوب في ثلاثين دقيقة !)

    المنطقية :

     فلا نجد أي مصمم جرافيك يقول "أود أن اجعل هذا التصميم معقد اكثر مما هو عليه" أو مثلا "أريد ألا يفهم احد هذا التصميم , فلا اترك احدا يعرف أي شيء عنه" وذلك لأن موهبة المصمم تتلخص في توصيل الرسالة بشكل واضح وبسيط.

    "التصميم يعتبر الابن الخاص بمفهوم الكفاءة" –قالها جورج فراسكارا.

    فكل تصميم يجب أن يتم فيه ترتيب العناصر والاشكال , لإعطائها الإنسيابية فهناك شيء يجب أن يُري في البداية واخر في النهاية , فبتنظيم العناصر وما بها من ألوان وأحجام وترتيب اماكنها , أنت تجذب عين المشاهد إلى بعض المناطق حتى يراها أولاً ثم يكمل رؤية التصميم .

     صنع الاختلاف :

     ما الذي يميز بين شركتك أو منظمتك أو حتى موقعك الالكتروني أو عملك التجاري وبين الشركات والمنظمات الأخرى ؟ ما الذي يجعلك مختلفًا ؟ يجب على المصمم أن يجعل التصميم سهل وفريد من نوعه حتى يصبح من السهل التعرف عليه فيما بعد , أو معرفته وتمميزه من بين الاف التصاميم الاخرى.

    مبادئ التصميم الاساسية والرئيسية .


    تحدثنا منذ قليل أنه يجب عليك ان تكون ملم بقواعد ومبادئ التصميم الاساسية , ولكن ما هي تلك المبادئ ؟

    سوف يتم التحدث عنها بشكل مفصل في مقالة اخرى إن شاء الله.







    المصادر :


    1. ويكيبيديا
    2. كتاب What is graphic Design ?
    3. الرسمة 1
    4. الرسمة 2
    5. الانفوجرافيك










    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    تذكر قول الله : بسم الله الرحمن الرحيم : مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ . سورة ق:18