افضل برامج الكتابة لأصحاب المدونات - مدونة صلاح عبيد

افضل برامج الكتابة لأصحاب المدونات

جدول المحتويات -
    انت كمدون يتحتم عليك كتابة المواضيع بشكل دوري وعلى فترات متساوية ؛حتى لا يفقد القراء حماسهم, ولكن يبقى السؤال: أي برنامج أو تطبيق استخدمه حتى اكتب المقالات قبل نشرها على المدونة؟ هل يوجد برنامج يمكن القول عليه أنه افضل محرر للكتابة؟
    حتى الآن فالإجابة: لا. لأنه وببساطة يختلف الناس في طريقة تعاملهم مع البرامج فمن الممكن أن نرى شخصًا يحب الكتابة على برنامج Microsoft Word وأخر يحب الكتابة على الـNotepad ! فذلك الأمر يعتبر غير ثابت, ولكن يشترك المعظم في نفس الرأي وهو أنه يوجد بعض البرامج المألوفة عند الناس وسهل استخدامها وفي هذة المقالة سأذكر بعضًا منها.


    1- Google Keep




    اذا كنت ممن يحبذون الكتابة على الهاتف ومن ثم اكمال العمل من الكمبيوتر, فهذا يعتبر من أفضل البرامج الموجودة حاليا, لأنه اذا كنت بصدد كتابة موضوع ما, ومن ثم اردت التنقل في أي مكان اخر يمكنك الاستمرار في الكتابة باستخدام الهاتف المحمول! وبالطبع يوجد بعض المميزات الاخرى مثل سهولة التعامل, وأنه موجود على كل الاجهزة, فيمكنك من امتلاك حساب واحد فقط على جوجل أن تنقل مقالاتك معك أينما كنت.



    وربما يسأل البعض لماذا لم تكتب أو تختار تطبيق Evernote فهو أيضا متوافق مع جميع الاجهزة وبه كل المميزات الموجودة بجوجل كيب Google Keep, ولكن الأسهل -من وجهة نظري- هو Google Keep فهو سهل جدا للمبتدئين ولا يوجد به أي نوع من التعقيد فقد جربته بنفسي وقد جربت Evernote ولكن رأيي هو أن تستخدم تطبيق جوجل في بادئ الأمر ومن ثم تنتقل بعد ذلك الى Evernote فهو متخصص أكثر ويوجد به مميزات اكثر فهو من النوع الAdvanced بعض الشيء.

    لفتح التطبيق اونلاين بدون تحميلاضغط هنا.
    لتحميل التطبيق وتثبيته في متصفح (جوجل كروم) : اضغط هنا.
    لتحميل التطبيق على الاندرويد: اضغط هنا.
    لتحميل التطبيق على اجهزة ابل ايفون: اضغط هنا.

    2- Windows Live Writer

    من الاسم نعلم أن هذا البرنامج متوافق مع الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز Windows, فهو تابع لشركة مايكروسوفت, وبالطبع هو مجاني 100% .

    برنامج سهل الاستخدام, وغني بالمميزات والخصائص التي تجعلك تستمر في الكتابة, ويمكنك أيضًا أن تضيف اليه بعض التعديلات وتحسنه عن طريق الاضافات الخاصة به Windows Live Writer plug-ins.

    وسواء كنت تستخدم بلوجر أو ورد بريس فهو يدعم الاثنين! 

    للتحميل اضغط على اسم البرنامج :)

    3- BlogDesk


    برنامج اكثر من رائع, ويوفر خاصية لا توجد عند غيره من البرامج, وهي ميزة المشاهدة التجريبية أو Live Preview ومنها يمكنك رؤية كيف ستبدو التدوينة أو المقالة بعد نشرها, وذلك كله بدون استخدام الانترنت تمامًا.

    4- 

    BlogJet

    من اشهر المحررات الموجودة حاليا, وقد تم ذكره في كتاب Blogging For Dummies وبالطبع يدعم معظم المنصات الموجودة حاليا للتدوين واشهرها Blogger و Wordpress, فهو يدعم المسودّات التلقائية, وكذلك يدعم فيديوهات يوتيوب وصور فليكر, وبه خاصية رائعة جدا: وهي عداد الكلمات, فهو يقوم بعد كل كلمة تقوم بكتابتها.

    والأهم من ذلك كله أنه يسمح لك بأن تنشر التدوينات من سطح المكتب الخاص بك بنقرة زر ! فلا تحتاج الى الدخول الى موقعك أو مدونتك فقط قم باستخدام البرنامج وابدأ في الكتابة والابداع !

    5- Google Docs


    من أشهر البرامج المستخدمة في التحرير, وبذلك بسبب التشابه الكبير بينه وبين Microsoft Word ومن لا يعرف مايكروسوفت وورد ؟! 

    يسمح لك Google Docs بالتنوع في استخدام العديد من القوالب الجاهزة, والتي تمكنك من صنع ملفات غاية في الجمال بنقرات بسيطة وسهلة وخالية من التعقيد. كما أنه يتيح لك التعامل مع البرنامج التوأم له Microsoft Word فيمكنك صنع الملفات على أيِ منهما ومن ثم فتح الملف باستخدام أي واحد منهما.

    كذلك يتيح لك ميزة رائعة جدًا -والتي توفرها شركة جوجل في أغلب منتجاتها- وهي خاصية فتح الملفات من أي جهاز تريده وفي أي وقت وفي أي مكان, فقط كل ما تحتاجه هو جهاز الكتروني (كمبيوتر أو لابتوب أو جهاز لوحي أو هاتف جوال أو....) متصل بالانترنت ومن ثم ابدأ في انشاء الملفات بكل حرية وتصفحها بأي شكلٍ تريد.

    هناك 3 تعليقات:

    تذكر قول الله : بسم الله الرحمن الرحيم : مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ . سورة ق:18