يعني ايه اندرويد ؟ تاريخه , وكل ماتريد معرفته عنه واكثر - مدونة صلاح عبيد

يعني ايه اندرويد ؟ تاريخه , وكل ماتريد معرفته عنه واكثر

يعني ايه اندرويد ؟

           ما معنى مصطلح اندرويد ؟ تاريخه , وكل ماتريد معرفته عنه واكثر سنقوم بتوضيحه في هذة المقالة .
           يظن بعض الناس ان اندرويد تعني هاتفًا من احد شركات الهواتف المشهورة مثل "سامسونج  Samsung" , والبعض الاخر يظن انه مجرد تطبيق يمكن تنزيله على الهاتف المحمول , ولكن وللأسف هذة الاراء خاطئة !


           في الأصل اندرويد تعتبر كلمة لاتينية بمعنى روبوت له مظهر بشري – انسان إلي كما هو منتشر- , ويقول بعض الناس ان هذة الكلمة هي لقب أو اسم مختصر لمكتشف الاندرويد وهو Andy Rubin .
صورة اندي روبين Andy Rubin مكتشف الاندرويد .



          اما في عالم التقنية يمكن تعريف الاندرويد على انه نظام تشغيل Operating System يتم تطويره بواسطة شركة جوجل .
ونظام التشغيل هذا مبني على نواة لينكس Linux , ويتميز بكونه نظام تشغيل مفتوح المصدر Open Source , وهو ما يتيح للمطورين التعديل على هذا النظام بحرية وليس كأنظمة اخرى مثل IOS وهو نظام التشغيل الخاص بشركة ابل Apple والذي لايمكن التعديل عليله لانه ليس مفتوح المصدر .

           حسنًا , لقد عرَّفنا الاندرويد على انه نظام تشغيل وليس هاتف معين أو نوع من الهواتف , فما الذي يميز الهواتف الاندرويد عن بعضها البعض ؟ بمعنى اخر ما الذي يجعل هواتف HTC مختلفة عن هواتف Samsung والاثنان مختلفان عن هواتف Sony ؟ رغم كونهم نفس اصدار الاندرويد ! , يرجع السبب في ذلك ان هذة تسمى واجهات المستخدم User Interface وكل شركة لها واجهة مختلفة عن الاخرى .

           ألم نقل انه نظام مفتوح المصدر ويمكن التعديل عليه ؟ وبهذا يتم تطوير الاندرويد وتحسينه وتغييره كليًّا بواسطة شركة جوجل , ثم تأتي شركات الهواتف المختلفة فتأخذ الاندرويد من جوجل وتقوم بالتعديل عليه حتى يناسب هواتفها . وللعلم فقط انه مهما اختلف شكل النظام تظل جميع المميزات والخواص به لن تتغير.

           شركة جوجل هي التي تحدد اصدارات الاندرويد التي نسمع عنها في ايامنا هذة مثل : مارشميلو و كيت كات وأوريو وما إلي ذلك , ولكن ما قصة هذة الاسماء اللذيذة ؟

لمعرفة قصتها دعنا نرجع بالزمن للوراء في اكتوبر عام 2003 قام مجموعة من الاشخاص بالتفكير في موضوع الاندرويد وهم :
Andy Rubin, Rich Miner, Nick Sears, and Chris White
صورة مكتشفين الاندرويد .

وحتى لا ندخل في تفاصيل مزعجة , قامت شركة جوجل بشراء الاندرويد عام 2005 وبدأت بأول اصدار والذي كان اسمه اندرويد كعكة Donut واستمرت الشركة في تطوير الاندرويد واختيار الاسماء حسب الترتيب الابجدي للغة الانجليزية منD حتى N ومن المفترض في هذا العام تكون حتى الO وهو اندرويد أوريو Oreo .
قررت جوجل تسمية اصدارات الاندرويد على اسماء حلويات أو شىء حلو وهي بالترتيب :
·        Android 1.6 Dount
·        Android 2.1 Éclair
·        Android 2.2 Foryo
·        Android 2.3 Gingerbread
·        Android 3.0 HoneyComb
·        Android 4.0 Ice cream Sandwich
·        Android 4.1 Jelly Bean
·        Android 4.4 KitKat
·        Android 5.0 Lollipop
·        Android 6.0 Marshmallow
·        Android 7.0 Nougat
·        Android 8.0 Oreo
           كل تحديث من هذة التحديثات يكون مختلف تمامًا عن ما قبله من حيث الشكل والوظائف الذي يقدمها وبالطبع أول من تصل إليه هذة التحديثات هي الهواتف الفلاجشيب وقد تحدثت عنها مسبقًا هنا .

           في كل اصدار من اصدارات الاندرويد ينزل معه لعبة خفية Hidden Game أو كما يقول عليها الغرب Easter Eggs , كل نظام له لعبة مختلفة عن الاخر , فمثلا نجد ان اندرويد جيلي بين Jelly Bean لعبته عبارة عن مجموعة من الجيلي تقوم بتحريكها , وكيت كات عبارة عن مربعات صغيرة ! ولكن إن سألتني عن السبب الحقيقي وراء هذة الالعاب , فأنا الصراحة لا اعرف سبب وجودها ولكن بالتأكيد هنالك سر وراء هذا !

           لرؤية هذة الالعاب تقوم بفتح الSettings ثم About Device ثم بعد ذلك قم بالضغط المستمر على Android Version .

           يوجد ايضًا في كل هاتف من هواتف الاندرويد حزمة من التطبيقات الجاهزة الموجودة على الجهاز وتسمى Built in apps وهذة التطبيقات لا يمكن حذفها إلا اذا كنت تمتلك صلاحيات الRoot وهذة التطبيقات مثل متجر بلاي Play store ومتصفح جوجل 
كروم Google Chrome ....الخ) .

           لهنا نكون انتهينا من شرح وتعريف مصطلح الاندرويد , اذا اعجبتك المقالة برجاء نشرها مع اصدقائك وإن كان هناك استفسار لا تتردد في التعليق على المقال , اراك في مقالة جديدة ان شاء الله .

تقدر تعرف اكتر عن الاندرويد من المصادر دي :

هناك تعليق واحد:


  1. تقدر تعرف اكتر عن الاندرويد من المصادر دي :
    https://goo.gl/d3XrWV
    https://goo.gl/3XRWmJ
    https://goo.gl/qXdku2
    https://goo.gl/9YJ2zf

    ردحذف

تذكر قول الله : بسم الله الرحمن الرحيم : مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ . سورة ق:18